عدوي الفيروس المضخم للخلايا (CMV) مع الحمل

عدوىCMV مع الحمل

الفيروس المضخم للخلايا ، أو فيروس ال CMV، هو فيروس شائع وغير ضار عادة ، ويمكن أن يصيب الأشخاص من جميع الأعمار.

لن تظهر أي علامات أو أعراض أو آثار طويلة الأمد على معظم البالغين والأطفال الأصحاء الذين يصابون به – ومعظمهم لا يعرفون أنهم مصابون به. ومع ذلك ، يمكن أن يسبب مشاكل طويلة الأمد للأطفال الذين يصابون بالعدوى قبل ولادتهم.

يكون فيروس CMV ضارًا بالحمل فقط عندما يكون نشطًا وفي الحالات التالية :

اذا كانت اول اصابة حدثت اتناء الحمل.

إذا تم إعادة تنشيطه (لضعف الجهاز المناعي اثناء الحمل ).

إذا أصبت مرة أخرى بسلالة مختلفة من فيروس cmv.

كيف يمكن ان اصاب ب فيروس CMV؟

عادة ما ينتقل الفيروسCMV  من خلال سوائل الجسم ، مثل البول واللعاب والدم والمخاط والدموع.

يصاب الكثير من الأطفال الصغار بالفيروس CMV، وخاصة أولئك الذين يذهبون إلى الحضانات.

يجب على النساء الحوامل اللواتي لديهن أطفال صغار أو يعملن مع أطفال صغار الحرص على نظافة اليدين ومشاركة أدوات المائدة أو الطعام مع الأطفال الصغار.

أظهرت الأبحاث أن الطريقة الرئيسية التي تلتقط بها المرأة الحامل الفيروس CMV هي من لعاب وبول الأطفال الصغار.

علامات وأعراض فيروس CMV

لن تظهر أي أعراض على معظم البالغين المصابين بفيروس CMV، بما في ذلك بعض النساء الحوامل.

وقد يعاني بعض المصابين من اعراض خفيفة مثل :

• حمى
  • إلتهاب الحلق
  • إعياء
  • تورم الغدد الليمفاوية .

فإذا كانت لديك أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا المذكورة ، فيجب عليك التحدث إلى الطبيب.

علامات وأعراض فيروس CMV في الجنين

• يتم رصد فيروس (CMV) من التشوهات التي تظهر في فحوصات الموجات فوق الصوتية قبل الولادة.
  • بمجرد ولادة الطفل لن يظهر على معظمهم أي علامات على الاصابة بفيروس CMV عند الولادة ولن يواجهوا أي مشاكل على الإطلاق.
  • إذا كان هناك شك في أن المولود الجديد قد يكون مصابًا بفيروس CMV ، فسيكون هناك بعض الاختبارات اللازمة و تشمل : تحاليل الدم ، ومسحات الفم ، وتحاليل البول ، و الموجات فوق الصوتية ، واختبارات السمع ، وسيخضع الطفل أيضًا لمزيد من الفحوصات حتى سن 12 عامًا للاطمئنان التام على الطفل .

• حوالي 1 من كل 7 أطفال أصيبوا بفيروس CMV اثناء الحمل سيصابون بفقدان السمع بمرور الوقت. يمكن أن يكون لديهم أيضًا صعوبات في النمو أو التعلم ولكن هذا نادر جدًا.
  • 1 من 10 إلى 15 من الأطفال المولودين بفيروس CMV سيكون لديهم أعراض أكثر وضوحًا ، مثل:

صغر حجم الرأس.

اصفرار الجسم.

تضخم الكبد والطحال.

فقدان السمع.

رواسب الكالسيوم في الدماغ.

• يمكن ان يستمر حدوث بعض المشكلات فى بعض الاطفال مثل الإعاقات الجسدية ، والنوبات ، واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) ، والتوحد، وتأخر النمو أو ضعف البصر.

علاج الفيروس أثناء الحمل:

• يدرس الباحثون فعالية اللقاحات لتقليل خطر إصابة المرأة بالفيروس وكذلك علاجات لتقليل خطر انتقال الفيروس إلى جنينها.
  • من المهم لجميع النساء الحوامل اتباع احتياطات النظافة البسيطة لتقليل مخاطر الإصابة.
  • تجنب مشاركة أدوات المائدة أو المشروبات أو الطعام مع أي شخص.
  • تجنب تقبيل الرضع والأطفال الصغار مباشرة على الفم – قبّليهم على الجبهة أو الخد بدلاً من ذلك.
  • اغسلي يديك بالماء والصابون ، خاصة بعد الرضاعة أو تغيير الحفاضات أو ملامسة أي سوائل جسدية.
  • اغسلى أي أشياء لامست سوائل الجسم بالماء والصابون.

علاج الفيروس عند الأطفال:

• يمكن استخدام العلاجات المضادة للفيروسات لعلاج بعض الأطفال المصابين بالفيروس بعد ولادتهم.
  • يُوصى بهذا العلاج حاليًا فقط للأطفال الذين تقل أعمارهم عن شهر واحد والذين تظهر عليهم علامات الإصابة بالفيروس.
  • الهدف من العلاج هو تقليل كمية الفيروس النشط ، والذي يساعد جسم الطفل على التحكم في العدوى عن طريق جهازه المناعي.
  • إذا لم تظهر على طفلك أي علامة على تأثره بالفيروس ولكنك تعلمى أنه تعرض له ، فعادة لن يحتاج الى علاج وذلك لأن أي دواء يستخدم لعلاجه يمكن أن يكون له آثار جانبية.

الرضاعة الطبيعية وفيروس CMV

يمكن أن ينتقل الفيروس من الأم إلى طفلها من خلال الرضاعة ، ولكن في حالة الأطفال المولودين بعد اكتمال فترة الحمل  يكون الفيروس غير ضار لأن جهاز المناعة لدى طفلك قوي بما يكفي للتعامل معه ، كما يحتوي الحليب أيضًا على أجسام مضادة تحمي من الفيروس. لذلك فان الامهات المصابات بعدوى الفيروس النشطة يمكن ويجب أن يرضعن الأطفال الذين يولدون بعد فترة الحمل الكاملة

الاستثناء الوحيد هو إذا ولد الطفل قبل الأوان. غالبًا ما لا يكون الجهاز المناعي للأطفال المبتسرين قوياً بما يكفي للتعامل مع عدوى الفيروس. وسينصحك الطبيب بأفضل طريقة لإطعام طفلك إذا ولد قبل الأوان.