الرحم المقلوب

من الأسماء الأخرى للرحم المقلوب (الرحم المائل والرحم الرجعي).

وفي معظم النساء يكون اتجاه ميل الرحم إلى الأمام بحيث يقع فوق المثانة، ويكون الجزء العلوي باتجاه جدار البطن.

وهناك اختلاف طبيعي آخر موجود لدى بعض النساء وهو الرحم المستقيم.

حوالي 25% من النساء لديهن رحما مقلوبا هذا يعني أن الرحم مائل للخلف بحيث أنه يتجه نحو المستقيم.

أعراض الرحم المقلوب

بشكل عام، لا يسبب الرحم المقلوب أي مشاكل وإذا حدث ذلك فمن المحتمل أن يكون بسبب إصابة المرأة ببطانة الرحم المهاجرة مما ادى الى ظهور الرحم المقلوب ومن الممكن أن يتسبب اضطراب كهذا في ظهور الأعراض التالية:

• الجماع المؤلم
  • عادة ما يسبب وضع المرأة العلوى أثناء ممارسة الجنس الانزعاج
  • آلام الدورة الشهرية .

تتضمن بعض أسباب الرحم المقلوب ما يلي:

• الاختلاف الطبيعي – بشكل عام يتحرك الرحم إلى الأمام مع نضوج المرأة في بعض الأحيان، لا يحدث هذا ويظل الرحم مائلًا إلى الوراء.
  • التصاقات – يمكن أن تتسبب جراحة الحوض في تكوين التصاقات ، والتي يمكن أن تسحب الرحم بعد ذلك إلى وضعية الرجوع إلى الوراء.
  • بطانة الرحم المهاجرة -. هي نمو خلايا بطانة الرحم خارج الرحم. يمكن أن تتسبب هذه الخلايا في قلب للرحم عن طريق “لصق” الرحم بهياكل الحوض
  • أورام الرحم– هذه الأورام يمكن أن تجعل الرحم عرضة للانقلاب إلى الوراء.
  • الحمل – الرحم مثبت في مكانه بواسطة شرائط من النسيج الضام تسمى الأربطة يمكن للحمل أن يسبب تمدد مفرط في هذه الأربطة مما يؤدي إلى انقلاب الرحم إلى الوراء بعد الولادة.

و في معظم الحالات، يعود الرحم إلى وضعه الطبيعي إلى الأمام بعد الولادة

هل يؤثر الرحم المقلوب على خصوبة المرأة

الرحم المرتد ليس له أي تأثير على خصوبة المرأة.

الرحم المقلوب والحمل

في معظم الحالات، لا يتداخل الرحم المرتد مع الحمل بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يرتفع الرحم خارج الحوض، وفي الفترة المتبقية من الحمل، يتخذ الوضع النموذجي المائل للأمام.

الرحم المحبوس

في نسبة صغيرة جدا من الحالات يمكن أن يكون الرحم “ملتصقا” بعظم الحوض تُعرف هذه الحالة باسم “الرحم المحبوس” وقد تحدث بعض الأعراض ما بين الأسبوعين 12 و 14 ، ومنها آلام الحوض وصعوبة التبول وقد يؤدي هذا إلى إنفجار الرحم.

التشخيص

يتم تشخيص الرحم المقلوب عن طريق فحص الحوض الروتيني. في بعض الأحيان ، قد تكتشف المرأة أن لديها رحمًا مقلوبا إلى الخلف أثناء عمل مسحة عنق الرحم. إذا كنت تعانين من أعراض مثل الجماع المؤلم ، فقد يشمل الإجراء الأول الذي يتخذه طبيبك مجموعة من الاختبارات لمعرفة ما إذا كانت هناك حالات أخرى تسببت في قلب الرحم مثل بطانة الرحم المهاجرة أو الأورام الليفية

علاج الرحم المقلوب

إذا تسبب الرحم المقلوب في حدوث مشاكل ، فيمكن أن تشمل خيارات العلاج ما يلي:

• علاج المرض المتسبب في قلب الرحم – مثل العلاج الهرموني لبطانة الرحم المهاجرة.
  • يمكن وضع جهاز صغير من السيليكون أو البلاستيك إما بشكل مؤقت أو دائم للمساعدة في دعم الرحم نحو الأمام. وقد يؤدي هذا الاجراء إالي زيادة خطر الإصابة بالعدوى والالتهابات.
  • الجراحة – باستخدام تقنيات الجراحة بالمنظار ، يمكن إعادة وضع الرحم بحيث يكون فوق المثانة. هذه العملية عادة ما تكون ناجحة. وفي بعض الحالات ، يمكن التفكير في الاستئصال الجراحي للرحم.
  • خيارات العلاج للرحم المحبوس ، إدخال قسطرة بولية لتفريغ المثانة ، وسلسلة من التمارين (مثل اهتزاز الحوض) للمساعدة في تحرير الرحم.