فرط افراز هرمون اللبن وكيف يمكن ان يؤثر على القدرة الانجابية

يمكن أن تساهم المستويات العالية من هرمون اللبن في مشاكل الخصوبة.ولكن  لحسن الحظ ، يمكن أن يعيد العلاج مستويات هرمون اللبن إلى وضعها الطبيعي ، مما يعيدك إلى الطريق الصحيح لكى تصبحى قادره على انجاب طفلك .

ما هو معنى الافراط فى افراز هرمون اللبن؟

فرط الافراز لهرمون اللبن (البرولاكتين ) فى الدم هو حالة شائعة جدًا حيث يكون لدى الشخص كمية من البرولاكتين أكثر من الطبيعي أو المطلوب في الجسم.

ينتج كل شخص هرمون البرولاكتين بشكل رئيسي في الغدة النخامية ، وهي عبارة عن غدة صغيرة تقع في قاعدة الدماغ..

يعتبر هرمون اللبن هرمون حيوي للغاية حيث يلعب عدة أدوار في العديد من وظائف الجسم ، بما في ذلك التبويض والتكاثر والمناعة وحتى تكوين خلايا الدم..

ومع ذلك ، فإن الغرض الأساسي من هرمون البرولاكتين هو تحفيز عمليه الرضاعه.

يجب معالجة حالة فرط الافراز لهرمون اللبن على الفور ، حيث إن الحالات التي تُترك دون علاج يمكن أن تؤثر على خصوبة الشخص وكثافة عظامه ، مما يؤدي إلى هشاشة العظام.

في كثير من الحالات ، يمكن أن يسبب أيضًا أعراضًا عصبية.

يمكن للتشخيص المبكر والعلاج المناسب أن يقطع شوطًا طويلاً للمساعدة في تقليل المخاطر والمضاعفات المحتملة المرتبطة بمثل هذه الحالات.

ما الذي يسبب فرط برولاكتين الدم؟

أحد الأسباب الشائعة لفرط الافراز لهرمون اللبن فى  الدم هو ورم في الغدة النخامية يسمى الورم البرولاكتيني. ينتج الورم مستويات عالية من البرولاكتين. يمكن أن تكون هذه الأورام كبيرة أو صغيرة وعادة ما تكون حميدة ، مما يعني أنها ليست سرطانية. يمكن أن تسبب الأورام الكبيرة أيضًا فى حدوث  الصداع أو مشاكل في الرؤية أو كليهما. تكون الأورام البرولاكتينية أكثر شيوعًا عند النساء منها عند الرجال ونادرًا ما تحدث عند الأطفال.

يمكن أن تزيد بعض الأدوية الموصوفة من مستويات البرولاكتين. تشمل هذه الأدوية:

ادويه ارتفاع ضغط الدم و مضادات الاكتئاب وادوية الحموضة المعوية

تشمل الأسباب الأخرى:

قصور الغدة الدرقية أو خمول الغدة الدرقية

الحمل والرضاعة

والأمراض الأخرى التي تصيب الغدة النخامية ، أو العلاج الإشعاعي للأورام الموجودة في الغدة النخامية أو بالقرب منها

• أمراض الكبد والكلى المزمنة

في بعض الأحيان ، لا يمكن العثور على سبب لفرط الافراز فى هرمون اللبن

ما هي علامات وأعراض فرط برولاكتين الدم؟

قد يعاني كل من الرجال والنساء من العقم وانخفاض الدافع الجنسي وفقدان العظام. بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون لدى النساء:

• جفاف المهبل ، مما يؤدي إلى الألم أثناء الجماع
  • مشاكل في الدورة الشهرية – عدم انتظام الدورة الشهرية
  • من الثديين إنتاج لبن الأم عند عدم الحمل أو الرضاعة

قد يعاني الرجال أيضًا من:

• ضعف الانتصاب – صعوبة في الانتصاب أو الحفاظ عليه
  • تضخم الثدي ،فيما يسمى بالتثدي
  • قلة كتلة العضلات وشعر الجسم.

كيف يتم تشخيص فرط برولاكتين الدم؟

يستخدم اختبار الدم للكشف عن وجود هرمون  البرولاكتين الزائد. إذا كانت مستويات البرولاكتين مرتفعة ، فعادة ما يتم إجراء المزيد من الاختبارات للتحقق من مستويات هرمون الغدة الدرقية في الدم. تستبعد مستويات هرمون الغدة الدرقية الطبيعية أن يكون قصور الغدة الدرقية سببًا لفرط برولاكتين الدم.لابد من استبعاد الحمل او استخدام بعض الادويه التى تزيد من افراز الهرمون  ،.

في حالة الاشتباه في وجود ورم برولاكتيني ، غالبًا ما يكون التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ والغدة النخامية هو الخطوة التالية. باستخدام آلة خاصة تنتج صورًا لأنسجة الجسم ، يمكن أن يكشف التصوير بالرنين المغناطيسي عن ورم في الغدة النخامية ويظهر حجمه

ما هو علاج فرط برولاكتين الدم؟

إذا كانت لديك أعراض خفيفة أو لا توجد أعراض ، فقد لا تحتاج إلى علاج. لكن أخبري طبيبك إذا كانت لديك أعراض تزعجك ، أو إذا كنت تواجهين صعوبة في الحمل.

يعتمد العلاج على السبب. تشمل خيارات العلاج مايلى

علاج الأورام:

• منبهات الدوبامين مثل بروموكريبتين وكابيرجولين تقلل من إنتاج البرولاكتين. تعمل الأدوية بشكل جيد لمعظم الأشخاص المصابين بأورام البرولاكتين وهي جيدة التحمل. يؤخذ بروموكريبتين 2-3 مرات في اليوم وكابيرجولين طويل المفعول ويستخدم مرتين أسبوعياً.
  •  جراحة لإزالة الورم يمكن استخدام الجراحة إذا لم تكن الأدوية فعالة. تكون الجراحة ضرورية في بعض الأحيان إذا كان الورم يؤثر على الرؤية.
  • الإشعاع نادرًا ، إذا لم تكن الأدوية والجراحة فعالة ، يتم استخدام الإشعاع لتقليص الورم

يتم علاج قصور الغدة الدرقية بهرمون الغدة الدرقية الاصطناعي ، والذي يجب أن يعيد مستويات البرولاكتين إلى طبيعتها. إذا كانت مستويات البرولاكتين المرتفعة ناتجة عن الأدوية الموصوفة ، فيمكن استكشاف أنواع أخرى من الأدوية.

كيف يؤثر فرط برولاكتين الدم على الخصوبة والحمل؟

تعتمد الخصوبة والحمل على التوازن الصحيح للهرمونات التناسلية التي تعمل جميعها بالتنسيق مع بعضها البعض وفي الوقت المناسب. في أي وقت يكون فيه أحد هذه الهرمونات غير متوازن ، يمكن أن تتأثر الخصوبة.

يمكن أن يؤدي الكثير من البرولاكتين إلى عدم انتظام التبويض ويمكن أن يؤثر على جودة الجسم الاصفر فى اثناء النصف الثاني من الدورة الشهرية ، مما يؤثر سلبًا على الخصوبة. يمكن أن يؤدي الإفراط في هرمون البرولاكتين أيضًا إلى تثبيط إفراز الهرمون المنبه لنمو البويضات FSH – وهو الهرمون الذي يحفز البويضات على النضوج. بدون FSH ، لا توجد إباضة – وبدون الإباضة ، من المستحيل حدوث حمل.

كيف يؤثر فرط برولاكتين الدم على الحمل؟

يعتقد بعض الخبراء أن المستويات الأعلى من الطبيعي من البرولاكتين أثناء الحمل قد تزيد من خطر الإجهاض ، على الرغم من أن الرابط غير مثبت جيدا.