عدوى داخل الرحم (التهاب المشيمة والاغشية المحيطة بالجنين)

العدوى داخل الرحم ، تعني عادةً الإصابة بالعدوى  فيما يلي:

• الأغشية التي تحيط بالطفل
  • الحبل السري
  • السائل الأمنيوسي.

تشير الأبحاث إلى أن العدوى داخل الرحم قد تكون مسئولة عن 40 % من الولادات المبكرة

ما هي العدوى داخل الرحم؟

يمكن أن يصاب الرحم والسائل الأمنيوسي بالبكتيريا وعادة ما تكون هذه البكتيريا طبيعية تحملها العديد من النساء في المهبل أو الجلد ، وهي غير ضارة بشكل طبيعي ، ولكنها انتقلت  إلى أجزاء من الجسم لا ينبغي أن تتواجد بها.

و السبب الأكثر شيوعًا للعدوى داخل الرحم هو من خلال المهبل وعنق الرحم ، ولكن يمكن أيضًا أن يأتي من خلال المشيمة أو من خلال التهاب فى قناتي فالوب أو عن طريق بعض الاجراءات الطبية مثل بذل السائل الامنيوسى.

إذا وصلت العدوى إلى الرحم ، فقد يتسبب ذلك في التهاب وإصابة المشيمة و أغشية الجنين (الكيس الذي يحيط بالطفل في الرحم ).

ما هي آثار التهاب المشيمة والسائل الامنيوسى؟

تتسبب العدوى في حدوث تقلصات وانقباضات  مبكرة للرحم مما يؤدى لحدوث الولادة المبكرة . يمكن أن يتسبب أيضًا في تمزق الأغشية المحيطة بالجنين مبكرا ، أو اختصارًا (PPROM).

أعراض التهاب المشيمة والاغشية :

• درجة حرارة عالية
  • إفرازات مهبلية كريهة الرائحة
  • معدل النبض السريع
  • آلام في البطن.

إذا كان لديك أي من هذه الأعراض ، فاطلبي المشورة من الطبيب المعالج في أقرب وقت ممكن.

التهابات المسالك البولية (UTIs)

غالبًا ما تحدث عدوى المسالك البولية بسبب بكتيريا E-Coli ، وتؤثر على حوالي 5% من النساء الحوامل.

في نسبة كبيرة من هؤلاء النساء تنتقل عدوى المسالك البولية إلى الكلى  مسببة التهاب الكلى الحاد ، وهذة العدوى يمكن أن تسبب الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.

احترسى من أعراض عدوى المسالك البولية :

• ارتفاع في درجة الحرارة.
  • غثيان.
  • القئ.
  • ألم في جانبيك أو أسفل ظهرك.
  • عدم الراحة أو الألم عند التبول.
  • دم في البول.

علاج الالتهابات

ليس من السهل دائمًا اكتشاف العدوى  ، في المراحل المبكرة قد لا تكون هناك أعراض واضحة.

• إذا كان هناك أي مؤشر على وجود عدوى – على سبيل المثال إذا كنت تعاني من ارتفاع درجة الحرارة – فسيقوم الطبيب المعالج بفحصك إما بإجراء فحص دم أو مسحة بسيطة.
  • إذا حدث تمزق الأغشية المحيطة بالجنين مبكرا (PPROM) ، فسوف يتم إعطاؤك أقراص مضاد حيوي بشكل منتظم لتقليل خطر الإصابة بالتهاب المشيمة
  • إذا تطورت العدوى بشده فقد تحتاجى إلى دخول المستشفى لتلقي المضادات الحيوية عن طريق الوريد وفي بعض الحالات قد يحتاج الطفل إلى الولادة سريعا ، وفي معظم حالات تمزق الاغشية المبكرة PPROM يساعد تناول المضادات الحيوية على تقليل احتمالية الإصابة بالتهاب المشيمة ، ويقلل من عدد الولادات التي تحدث في غضون 48 ساعة من انفجار جيب الماء ويقلل من احتمالية إصابة الطفل بالعدوى.

من خلال مركزنا نتابع بصفة دورية خلال فترة الحمل امكانية حدوث الالتهاب والعدوى للمشيمة والسائل الامنيوسي من خلال الفحوصات والتحاليل الدورية .