زيادة كمية السائل الامنيوسي حول الجنين عن المعدل الطبيعي

السائل الأمنيوسي هو السائل الذي يحيط بالطفل في الرحم .
عادة ما يتم نزول الكثير من السائل الأمنيوسي أثناء الفحص في المراحل الاخيرة من الحمل.
عادةً لا تكون زيادة السائل الامنيوسي علامة على وجود أي شيء خطير ، ولكن سوف تخضعين لعمل بعض الفحوصات الإضافية. ويُنصح عادةً بالولادة في المستشفى.

هل سيكون حملي صحي؟ و هل سألد طفل سليم؟
معظم النساء المصابات بمشاكل في السائل الامنيوسي المحيط بالجنين لن تعاني من أي مشاكل كبيرة خلال فترة الحمل ، وسيلدون طفل سليم.
ولكن من الممكن ان تحدث بعض المضاعفات اثناء الحمل والولادة ، مثل:
– الولادة قبل الأوان (قبل 37 أسبوعًا)
– فتح كيس المياه مبكرًا
– مشكلة في وضع الحبل السري (الحبل السري المتدلي)
– نزيف حاد بعد الولادة لأن الرحم يكون مشدود اكثر من الطبيعي بسبب زيادة كمية السائل الامنيوسي.
– ممكن ان يعاني طفلك من مشكلة صحية
ستحتاجين إلى فحوصات إضافية للبحث عن هذه المشاكل. يُنصح عادةً بالولادة في المستشفى.

أعراض زيادة السائل الامنيوسي حول الجنين:
تحدث هذ الحالة تدريجيًا وقد لا تكون هناك أعراض ملحوظة.
بعض النساء لديهن بعض الأعراض مثل:
– ضيق التنفس
– حرقان في المعدة
– إمساك
– تورم في الكاحلين والقدمين
يمكن أن تكون هذه مشاكل شائعة للنساء الحوامل ولا تنتج بالضرورة عن زيادة السوائل. و لذلك يجب التحدث الى الطبيب
في حالات نادرة ، يمكن أن يتراكم السائل حول الطفل بسرعة. اتصلي بالطبيب إذا لاحظتي كبر في حجم بطنك فجأة.
أسباب زيادة السائل الامنيوسي حول الجنين:
غالبًا ما يكون سبب ذلك غير واضح ، ولكن يمكن أن يكون ناتجًا عن:
– الحمل في توأم أو الحمل المتعدد
– داء السكري في الأم – بما في ذلك داء السكري الناتج عن الحمل (سكري الحمل)
– انسداد في أمعاء الطفل
– عدوى أثناء الحمل
– خلايا دم الطفل التي تتعرض للهجوم من قبل خلايا دم الأم (مرض الريسوس)
– اذا كان يعاني طفلك من حالة وراثية
معظم الاطفال الذين تكون امهاتهم لديها زيادة في السائل المحيط بالجنين يولدون بصحه و بشكل سليم.

الاختبارات والفحوصات والعلاجات إذا كنتي تعاني من زيادة السائل الامنيوسي :
خلال الفترة المتبقية من الحمل ، ربما يكون لديكي:
– مواعيد إضافية قبل الولادة وعمل الموجات فوق الصوتية للتحقق من أي مشكلات صحية قد تؤثر عليكي أو على طفلك
– فحوصات للبحث عن أسباب زيادة السائل ، مثل فحص الدم لمرض السكري أثناء الحمل أوعمل بذل (حيث يتم سحب بعض من السائل الأمنيوسي واختباره)
– علاج السبب الأساسي ، إذا تم العثور عليه ، على سبيل المثال ، عمل بعض التغييرات في نظامك الغذائي أو ربما علاج دوائي إذا كنتي مصابًة بداء السكري
في بعض الأحيان قد تحتاجين إلى علاج لتقليل كمية السوائل. قد يتم تصريف بعضها باستخدام إبرة أو قد يتم إعطاؤك دواء للمساعدة في وقف إنتاج المزيد من السوائل.
قد يتحدث الطبيب معكي أيضًا عن أي تغييرات في خطة الولادة.
أشياء يمكنكي القيام بها إذا كان لديكي زيادة في كمية السائل الامنيوسي المحيط بالجنين
إذا تم إخبارك بأنك تعاني من زيادة السائل الامنيوسي :
فمنعا للقلق ، تذكري أن زيادة السائل الامنيوسي ليس عادةً علامة على شيء خطير
– احصلي على قسط كبير من الراحة ، إذا كنتي تعملين فقد تفكرين في بدء إجازة الأمومة في وقت مبكر
– تحدثي إلى الطبيب بشأن خطة الولادة ، بما في ذلك ما يجب فعله إذا فتح كيس المياه المحيط بالجنين أو بدأت الولادة قبل الموعد المتوقع
– تحدثي مع الطبيب إذا كان لديكي أي مخاوف بشأن نفسك أو طفلك ، على سبيل المثال إذا ظهرت عليكي أي أعراض جديدة ، او شعرتي بعدم الارتياح أو اذا كبر حجم بطنك فجأة.

الولادة إذا كنتي مصابًة بزيادة السائل حول الجنين
– يُنصح عادةً بالولادة في المستشفى. حيث أي معدات أو علاج ضروري لكي أو لطفلك متاح بسهولة.

– يمكنكي عادةً الانتظار حتى يبدأ الم الطلق بشكل طبيعي. في بعض الأحيان ، قد تكون هناك حاجة إلى تحقيذ الولادة أو عملية قيصرية إذا كان هناك خطر عليكي أو على طفلك.

– من المحتمل نزول الكثير من السوائل عند الولادة – وهذا أمر طبيعي ولا داعي للقلق. قد يلزم أيضًا مراقبة نبضات قلب طفلك من حين الى اخر اثناء الولادة

– بعد الولادة ، سيخضع طفلك لفحص للتأكد من صحته وقد يخضع لبعض الاختبارات. على سبيل المثال ، قد يتم تمرير أنبوب إلى حلقهم للتحقق من وجود مشكلة في الامعاء