آلام الحوض المزمنة

ايه اللي بيسبب آلام الحوض المزمنة؟

ينتج ألم الحوض المزمن عادةً عن مجموعة من العوامل الجسدية والنفسية ، على الرغم من أنه بالنسبة للعديد من السيدات لا يمكن العثور على سبب.

تشمل الأسباب المحتملة ما يلي:

• بطانة الرحم المهاجرة ، وهي حالة توجد فيها خلايا بطانة الرحم في مكان آخر من الجسم ، عادة في الحوض – يمكن أن تسبب بطانة الرحم المهاجرة والتغدد الرحمى (حالة يوجد فيها خلايا شبيهه لبطانة الرحم في عضلة الرحم ) ألمًا وقت الدورة وأثناء ممارسة الجنس
  • مرض التهاب الحوض ، وهو التهاب في قناة فالوب أو الحوض
  • التهاب المثانة
  • الالتصاقات
  • الأعصاب التالفة في منطقة الحوض
  • السقوط الرحمى أو المهبلى
  • آلام العضلات والعظام (ألم في المفاصل والعضلات والأربطة وعظام الحوض).
  • متلازمة القولون العصبي
  • الاكتئاب ، بما في ذلك اكتئاب ما بعد الولادة
  • التجارب المؤلمة ، مثل الاعتداء الجنسي أو الجسدي.

ماذا سيحدث عندما أرى الطبيب؟

الطريقة التي تصف بها أعراضك مهمة في إجراء التشخيص. يجب أن تخبرى طبيبك عن:

1.نمط الألم

ما الذي يجعل الألم أفضل أو أسوأ (أنواع معينة من الحركة أو الوضع ، على سبيل المثال)

1. الدواء اللي جربتيه

ما إذا كنت قد لاحظت مشاكل أخرى قد تكون مرتبطة بالألم ، على سبيل المثال مع الدورة الشهرية أو الجنس أو المثانة أو الأمعاء أو الأعراض النفسية.

إذا كنت تعانين من أعراض المثانة أو الأمعاء أو الأعراض النفسية ، فقد تتم إحالتك إلى متخصصين آخرين كجزء من العلاج.

بعد وصف أعراضك ، قد يُعرض عليك:

• فحص باطنى
  • فحص مهبلي.

ما الاختبارات التي قد يتم تقديمها لي؟

اختبارات التحري عن التهابات الحوض (بما في ذلك الأمراض المنقولة جنسياً)

• فحص بالموجات فوق الصوتية و التصوير بالرنين المغناطيسي للحوض.
  • قد يُعرض عليك أيضًا عمل منظار البطن ، خاصة إذا كان طبيبك يعتقد أنك قد تكون مصابًا ببطانة الرحم المهاجرة أو التصاقات أو عدوى في الحوض. يتم إجراء هذه العملية تحت تأثير التخدير العام.
  • في ثلث إلى نصف عمليات منظار البطن التي أجريت لفحص آلام الحوض المزمنة ، لم يتم العثور على سبب واضح. قد يكون هذا مطمئنًا ، ولكنه قد يكون محبطًا أيضًا. ومع ذلك ، فإن الحصول على مزيد من المعلومات يمكن أن يساعدك أنت وطبيبك في تحديد أفضل علاج لك.

ما العلاج الذي قد يساعد؟

إذا اعتقد طبيبك أن ألمك ناتج عن سبب معين ، فيجب أن يتم البدء ف علاج لهذه الحالة:

• متلازمة القولون العصبي قد تساعد الأدوية والتغييرات في نظامك الغذائي
  • يجب معالجة الالتهابات .
  • إذا كان الالم مرتبط بالدورة الشهرية ، فقد يُعرض عليك العلاج الهرموني ، على سبيل المثال حبوب منع الحمل لإيقاف الدورة الشهرية لمدة 3-6 أشهر ، بدلاً من إجراء منظار البطن
  • لا يبدو أن الجراحة للالتصاقات الخفيفة تساعد في ألم الحوض – ومع ذلك ، يمكن اعتبارها في حالات الالتصاقات الشديدة الناتجة عن بطانة الرحم المهاجرة أو الجراحة السابقة.

تجد العديد من النساء أنهن يمكنهن التعامل بشكل أفضل مع الألم إذا تم الاستماع لهن ، وأخذن على محمل الجد ، ولديهن شرح كامل لنتائج الاختبار الخاصة بهن. قد تطمئن من خلال اكتشاف أنه لا يوجد شيء خاطئ لديها  وقد يتحسن الألم مع مرور الوقت.

تجد بعض النساء أن الوخز بالإبر أو العلاجات التكميلية أو تغيير النظام الغذائي مفيد.

مهما كانت حالتك ، يجب أن تحصلى على مسكن للألم. إذا لم يساعد ذلك ، فقد تتم إحالتك إلى فريق إدارة الألم أو عيادة متخصصة في علاج الآلام.

قد يكون من الصعب للغاية التعايش مع آلام الحوض المزمنة ويمكن أن تسبب صعوبات عاطفية واجتماعية واقتصادية. قد تعاني من الاكتئاب وصعوبة النوم وتعطيل روتينك اليومي. تحدث إلى طبيبك إذا كان هذا هو الحال.

#د_البنا_مصر #د_وائل_البنا